مراجعة نماذج امتحانات شهرية للصف الرابع الابتدائى الترم الثانى

نماذج امتحانات شهرية
النموذج الأول
أولاً: التعبير
" للوالدين فضل عظيم على الأبناء " اكتب في هذا الموضوع مبينًا فضل الوالدين عليك وواجبك نحوهما .
ثانيًا: القراءة
من موضوع (نباتات تصيد الحشرات): " ليس من الغريب أن تمتص النباتات غذاءها من التربة ، ولكنه من العجيب أن نرى نباتات مفترسة تتغذى على الحشرات فكيف يحدث ذلك ؟ إن لها طرقا عجيبة ، وحيلاً غريبة من هذه النباتات نبات يسمى (التنين الأحمر) ، له جزءان مفتوحان أغلب الوقت ، وله شكل رائع ، وألوان مبهرة ، وزوائد لزجة " .
(أ) أكمل ما يأتي: * معنى (حيلاً): ........... * ومفرد (ألوان): ............
* وجمع (نبات): .......... * ومضاد (رائع): .............
(ب) من أين تمتص النباتات عادة غذاءها ؟-----------------------------
(ج) كيف تتغذى النباتات على الحشرات ؟-------------------------------
(د) صف نبات " التنين الأحمر " ؟-----------------------------------
3- من موضوع " في عالم الحيوان ": " هل تعرف لماذا يتحمل الجمل الجوع ، في أثناء سيره في الصحراء ؟ للجمل سنام يتكون من المواد الدهنية ، وهي للجمل فيه مثل خزان يختزن فيه طعامه ، ليتغذى منه إذا احتاج إلى الغذاء " .
(أ) أكمل ما يأتي: * معنى (أثناء): ............. * وجمع (طعام): ..........
* ومفرد (المواد): ........... * ومضاد (الجوع): .........
(ب) أكمل: فائدة سنام الجمل له ...........
(ج) ما أهم ما يتميز به الجمل ؟------------------------------------
ثالثًا: المحفوظات
قال الشاعر:
إني رأيت نملة في حيرة بين الجبال
لم تستطع حمل الطعام وحدها فوق الرمال
(أ) هات معنى: (رأيت) ، ومفرد: (الجبال) ، وجمع: (نملة) ، ومضاد: (فوق) .
--------------------------------------------------------
(ب) ماذا رأى الشاعر بين الجبال ؟------------------------------------
(ج) ما الذي لم تستطع النملة حمله وحدها فوق الرمال ؟------------------------
(د) ما الجمال في قول الشاعر: " في حيرة بين الجبال " ؟-----------------------

قال تعالى: " والله خلق كل دابة من ماء ، فمنهم من يمشي على بطنه ، ومنهم من يمشي على رجلين ، ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شئ قدير " .
(أ) ما معنى: (دابة- يشاء- قدير) ؟------------------------------------
(ب) ما جمع: (دابة) ؟ وما مضاد: (يمشي) ؟------------------------------
(ج) مم خلق الله تعالى كل دابة ؟-------------------------------------
(د) ما الصفة الكريمة التي وردت لله تعالى في الآية الكريمة السابقة ؟
--------------------------------------------------------
رابعًا: القواعد النحوية
" النحلة حشرة مفيدة ، ويعيش النحل في الجبال والأشجار ، والخلايا التي يعدها الناس لها ، ويمتص النحل رحيق الأزهار ، ثم يخرج لنا عسلاً شهيًا ، فيه غذاء وشفاء " .
(أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
-------------------------------------------------------
(ب) استخرج من العبارة السابقة: (اسمًا ، وفعلاً ، وحرفًا)----------------------
(ج) هات من العبارة السابقة:
(جملة اسمية ، وبين ركنيها- جملة فعلية ، ثم اذكر ركنيها- جمعًا ، واذكر مفرده)
-----------------------------------------------------
(د) " يذهب التلميذ إلى المدرسة صباحًا ": - حول هذه الجملة إلى جملة اسمية ، وغير ما يلزم .
--------------------------------------------------------
(هـ) " هذا الطائر يغرد فوق الشجرة ":- اجعل الإشارة في العبارة السابقة للجمع ، وغير ما يلزم -------------------------------------------------------
خامسًا: الإملاء
اكتب ما يملى عليك

النموذج الثاني
أولاً: التعبير
" لفصل الربيع مظاهر متعددة ، وجوه معتدل جميل ، وفيه تكتسي الأشجار بالخضرة ، وتغرد الطيور ، وتتفتح الأزهار ، وتظهر الثمار " . اكتب في هذا الموضوع موضحًا جمال الربيع وأثره على الناس .
ثانيًا: القراءة
من موضوع (في عالم الحيوان): " هل سمعت عن حيوان (الغرير) من قبل ؟ إنه حيوان يشبه الدب ، ذو فراء كثيف ، يعيش في الغابات ، وله قدرة محدودة على الإبصار ، وغذاؤه المفضل هو عسل النحل ، فمن أين يحصل عليه ؟ " .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى (كثيف): (قليل- غليظ- واسع)
2- مفرد (الغابات): (الغابتون- الغاب- الغابة)
3- جمع (حيوان): (حوانات- حيوانات- حيوانون)
(ب) ما الحيوان الذي يشبه حيوان الغرير ؟ وفيم يشبهه ؟-----------------------
(ج) أين يعيش حيوان الغرير ؟-------- (د) ما غذاء حيوان الغرير المفضل ؟---------
(هـ) أكمل: اسم الطائر الذي يساعد حيوان الغرير في الحصول على غذائه المفضل هو .................

من موضوع (غرائب الحيتان): " اكتشف العلماء أن أنواع الحيتان تقوم بشئ يثير الدهشة ، وهو الغناء الذي يستمر غالبًا مدة عشر دقائق ؛ لتبقى على اتصال مع حيتان أخرى تمكن الباحثون من تسجيل هذه الأغاني وتحليل عدد من ألحانها ، واتضح أن كل لحن يتكون من تكرار جملة موسيقية محددة لأداء وظيفة مهمة " .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى (الدهشة): (السعادة- الحزن- الحيرة)
2- جمع (لحن): (لحونات- ألحان- لحنون)
3- مفرد (أنواع): (نوع- نوعون- نويع)
(ب) ماذا اكتشف العلماء بالنسبة للحيتان ؟-------------------------------
(ج) مم يتكون كل لحن من ألحان الحيتان ؟--------------------------------
(د) ما الوظائف التي يدل عليها تكرار جملة موسيقية محددة ؟
-------------------------------------------------------

ثالثًا: المحفوظات
قال الشاعر:
نادت على أخت لها تعينها فالحمل مال
لم تستطيعا حمله تذكرا قولا يقال
تعاونوا جميعكم فالخير يأتي بالوصال
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى (تستطيع): (تعرف- تقدر- تحمل)2- جمع (الحمل): (الأحملون- الحمال- الأحمال)
3- مضاد (الخير): (الفرح- الحزن- الشر)
(ب) لماذا نادت النملة على أخت لها ؟----------------------------------
(ج) ما القول الذي تذكرته النملتان ؟-----------------------------------
(د) ما الجمال في قول الشاعر: " الحمل مال " ؟-----------------------------
أكمل الآية الكريمة مستعينًا بالكلمات التي بين القوسين:(رجلين- شئ- دابة- أربع- بطنه- يشاء)
قال الله تعالى: " والله خلق كل ........ من ماء ، فمنهم من يمشي على ........ ، ومنهم من يمشي على .......... ، ومنهم من يمشي على .......... يخلق الله ما ......... إن الله على كل ........... قدير " .
(أ) هات: معنى (قدير) ، وجمع (شئ) ، ومضاد (يمشي) .-----------------------
(ب) اذكر ثلاثة من مخلوقات الله تمشي على أربع .---------------------------
(ج) اذكر مخلوقًا من مخلوقات الله يمشي على بطنه .--------------------------
رابعًا: القواعد النحوية
" الحدائق العامة أنشئت لراحة واستمتاع الأطفال والناس بما فيها من خضرة ممتدة ، وأشجار خضراء ، وأزهار يفوح منها عطرها ، وبهذا يجد الناس المتعة والراحة والسرور في هذه الحدائق
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- (الحدائق) في العبارة: تعرب: (فاعلاً- مبتدأ- خبرًا)2- (يجد) في العبارة:(فعل- حرف- اسم)
3- (الناس) في العبارة: تعرب: (مبتدأ- فاعلاً- خبرًا)
(ب) استخرج من العبارة السابقة: (اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده- فعلاً- حرفًا)
--------------------------------------------------------
(ج) هات من العبارة السابقة: (جملة اسمية- جملة فعلية)-----------------------
(د)" هذا العامل نشيط في عمله ": اجعل اسم الإشارة في الجملة السابقة لجمع المذكر ،وغير ما يلزم .
-------------------------------------------------------
النموذج الثالث
أولا: التعبير
" مدرستك مصدر العلم والمعرفة لك ": تكلم فيما لا يقل عن تسعة أسطر عن فائدة المدرسة ، وأهميتها لك وللوطن ، وواجبك نحوها ونحو معلميك .
ثانيًا: القراءة
من موضوع (نباتات تصيد الحشرات): " إن السبب وراء افتراس النباتات للحشرات ، هو أن هذه النباتات تعيش في أرض لا تحتوي على النيتروجين الذي تحتاج إليه في غذائها ، فتحصل عليه من الحشرات التي تقتنصها " .
(أ) أكمل ما يأتي: * معنى (تقتنصها): .............* ومفرد (الحشرات): ...............
وجمع (غذاء): ...................* ومضاد (تعيش): .................
(ب) ما السبب وراء افتراس بعض النباتات للحشرات ؟
-------------------------------------------------------
(ج) أكمل: من النباتات التي تتغذى على الحشرات: نبات .............. ، ونبات .................

من موضوع (طيور لا تطير): " وقد لفت طائر النعام أنظار التلاميذ ، فرغم أنه طائر ضخم فإن له جناحين لات يستخدمان في الطيران ، وله رجلان طويلتان قويتان ، تمنحانه قدرة عجيبة على الجرى " .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى (لفت): (أخذ- أعطى- وجه) 2- مفرد (أنظار): (ناظر- نظار- نظر)
3- مضاد (ضخم): (قوى- ضعيف- ضئيل)
(ب) ما الذي لفت أنظار التلاميذ ؟ -----------------------------------
(ج) بم يمتاز طائر النعام ؟ -----------------------------------
(د) لماذا لطائر النعام قدرة كبيرة على الجري ؟----------------------------
(هـ) أكمل: من أمثلة الطيور التي لا تطير .......... ، و ............... ، و................

ثالثًا: المحفوظات
قال الشاعر:
نادت على إخوانها جاءوا جميعًا بالحبال
جروا معًا طعامهم لم يعرفوا شيئًا محال
(أ) أكمل ما يأتي:
* معنى (محال): .............. * ومفرد (الحبال): ................
* وجمع (شئ): ............... * ومضاد (يعرفوا): .............
(ب) أكمل: جاء النمل لأخته بـ ...............
(ج) ماذا فعل النمل عندما جاء إلى أخته ؟-------------------------------
(د) ما اسم هذا النشيد الذي منه هذان البيتان ؟----------------------------

قال تعالى: " والله خلق كل دابة من ماء ، فمنهم من يمشي على بطنه ، ومنهم من يمشي على رجلين ، ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شئ قدير " .
(أ) أكمل: * معنى (دابة): ............* ومفرد (رجلين): ...........* وجمع (دابة): ............
(ب) أكمل: 1- من مخلوقات الله التي تمشي على بطنها: ..............................
2- ومن مخلوقات الله التي تمشي على رجلين: ..............................
3- ومن مخلوقات الله التي تمشي على أربع: ..............................
(ج) من خالق المخلوقات التي تمشي على الأرض ؟---------------------------

رابعًا: القواعد النحوية
" الماء أساس الحياة ، وعليه تعيش جميع الكائنات الحية ، من إنسان وحيوان ونبات ، ونستخرج منه الماء أصنافًا مختلفة وشهية من السمك ، والماء له استخدامات عدة ، تفيد الإنسان ، وتساعد على تقدمه "
(أ) استخرج من العبارة السابقة: (اسمًا- فعلاً- حرفًَا)----------------------
(ب) هات من العبارة السابقة: (اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده- اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه)
--------------------------------------------------------
(ج) استخرج من العبارة السابقة: (جملة اسمية ، وعين ركنيها- جملة فعلية)
--------------------------------------------------------
(د) " يهتم العامل بإتقان عمله ": بين الفعل والفاعل في الجملة السابقة .--------------
(هـ) " هذا العامل ماهر في عمله ": اجعل العبارة السابقة للجمع ، وغير ما يلزم .
--------------------------------------------------------
خامسًا: الإملاء اكتب ما يملى عليك

النموذج الرابع
أولاً: التعبير
" للمعلم أو المعلمة فضل كبير على أبناء الوطن "
اكتب في هذا الموضوع موضحًا فضل معلمك عليك وواجبك نحوه .
ثانيًا: القراءة
من موضوع (طيور لا تطير): " طائر البطريق أيضًا لا يطير ، ولكنه ماهر في السباحة وصيد السمك ، وله قدمان قصيرتان ، وجناحان صغيران " .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى (ماهر): (قوى- سريع- مجيد) 2- جمع (طائر): (طيران- طيور- طائرون)
3- مضاد (صغيران): (كثيران- واسعان- كبيران)
(ب) أكمل: طائر البطريق ماهر في ............... وصيد ..................
(ج) صف قدمى طائر البطريق ، وجناحيه .------------------------------
من موضوع (في عالم الحيوان): " تستطيع الضفادع أن تمتص الماء بجلدها ، ويمكنها أيضًا أن تمتص الماء من ورقة مبللة بالماء ، ولهذا يمكنها الحصول على الأكسجين الذائب في الماء ، وهي تحت سطحه ، ولكنها لا تقوى على التنفس وفمها مفتوح " .
(أ) أكمل ما يأتي:
*معنى (تمتص): .............* وجمع (الماء): ...............* ومضاد(مفتوح): ...........
(ب) كيف تستطيع الضفادع التنفس تحت سطح الماء ؟-----------------------
(ج) ماذا يحدث إذا فتحنا فم الضفدعة تحت سطح الماء ؟----------------------

ثالثًا: المحفوظات
من نشيد (إني رأيت نملة):
إني رأيت ............ في حيرة ........ الجبال
لم تستطع حمل ......... وحدها ........... الرمال
(أ) أكمل مكان النقط في البيتين .
(ب) هات معنى (حيرة) ، ومفرد (الجبال) .-----------------------------
(ج) ماذا شاهد الشاعر كما تفهم من البيتين السابقين ؟
--------------------------------------------------------
(د) اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين .
-------------------------------------------------------
(أ‌) أكمل مكان النقط في الآية الكريمة مستعينًا بالكلمات التي بين القوسين:
(رجلين- أربع- دابة- قدير- بطنه)
-------------------------------------------------------

قال الله تعالى: " والله خلق كل ....... من ماء ، فمنهم من يمشي على ....... ، ومنهم من يمشي على ........ ، ومنهم من يمشي على ......... يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شئ ......... "
(ب) ضع علامة () أو علامة (×) أمام العبارات الآتية:
1- (دابة): معناها: مخلوق يدب على الأرض . ( )
2- (الثعبان): من الحيوانات التي تمشي على أربع . ( )
3- مضاد (يمشي): يسير . ( )
(ج) أكمل: اسم السورة التي منها هذه الآية الكريمة سورة ............
رابعا: القواعد النحوية
" الربيع فصل الجمال ، فيه تشرق الشمس ، وتتفتح الزهور ، وتغرد الطيور ، احرص على جمال الحدائق ونظافتها " .
(أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
(ب) هات من العبارة السابقة: (اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه- جمعًا ، واذكر مفرده- فعلاً- حرفًا)
-------------------------------------------------------
(ج) أكمل الجمل الآتية (بمثنى):
1- الكتابان: ............. 2- التلميذان: ........... 3- الشجرتان: ............
(د) " هذا العامل ماهر في عمله "
: اجعل العبارة السابقة للمثنى المذكر مرة ، ثم لجمع المذكر مرة أخرى ، وغير ما يلزم .
-------------------------------------------------------
خامسًا: الإملاء
اكتب ما يملى عليك

النموذج الخامس
أولاً: التعبير
" للوطن فضل كبير عليك ، تنعم بخيراته ، وتتعلم في مدارسه " .
اكتب في هذا الموضوع موضحًا واجبك نحوه وقت السلم ووقت الحرب .
ثانيًا: القراءة
من موضوع (نباتات تصيد الحشرات): " وهناك نبات يسمى (القدر) أو (الجرة) يجذب الحشرات بمادة حلوة تتكون على حافة أوراقه ، التي تشبه القدر ، وجوانب أوراق النبات من الداخل شمعية الملمس ، ناعمة " .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى (يجذب): (يعطي- يبتعد- يشد)
2- مفرد (أوراق): (وارق- ورقة- وريق)
3- مضاد (الداخل): (السريع- البعيد- الخارج)
(ب) ما سبب انجذاب الحشرات لنبات (القدر) أو (الجرة) ؟
-------------------------------------------------------
(ج) بم تتميز جوانب أوراق نبات (القدر) من الداخل ؟
-------------------------------------------------------

من موضوع (غرائب الحيتان): " الحيتان مخلوقات بحرية تضم سلالات كثيرة أشهرها الحوت الأزرق الذي يصل طوله إلى ثلاثين مترًا ، ويزن أكثر من مائة طن " .
(أ) هات: معنى (مخلوقات) ، وجمع (طن) ، ومفرد (الكائنات) ، ومضاد (كثيرة) .
(ب) أكمل: يصل طول الحوت الأزرق إلى .......... مترًا .
(ج) كم يزن الحوت الأزرق ؟--------------------------------------
(د) أكمل: يوصف الحوت الأزرق بين جميع الكائنات البرية والبحرية بـ ..............

ثالثًا: المحفوظات
قال الشاعر:
نادت على ........... جاءوا ......... بالحبال
جروا معًا ........... لم يعرفوا شيئًا ........
(أ) أكمل مكان النقط في البيتين السابقين .
(ب) ما معنى: (جاءوا) ؟ وما مفرد: (الحبال) ؟ وما جمع (شئ) ؟ وما مضاد (يعرفوا) ؟
-------------------------------------------------------
ج) أكمل: نادت النملة على .............
(د) ماذا جر النمل كما تفهم من البيت الثاني ؟-----------------------------
(هـ) ما الجمال في قول الشاعر: " لم يعرفوا شيئًا محال " .
-------------------------------------------------------

قال تعالى: " والله خلق كل دابة من ماء ، فمنهم من يمشي على بطنه ، ومنهم من يمشي على رجلين ، ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شئ قدير " .
(أ) ما معنى (دابة) ؟ وما جمع (شئ) ؟ وما مضاد (بطنه) ؟
-------------------------------------------------------
(ب) على أي شئ تمشي الدواب التي خلقها الله تعالى ؟
-------------------------------------------------------
(ج) علام يدل خلق الله كل دابة من ماء ؟-------------------------------

رابعا: القواعد النحوية
" الفلاح نشيط ، فهو يذهب إلى الحقل مبكرًا ، ويحرث الأرض ويزرعها ، ويعود الفلاح إلى بيته سعيدًا "
(أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
(ب) استخرج من العبارة السابقة: (اسمًا مفردًا ، واذكر مثناه- فعلاً- جملة اسمية ، واذكر ركنيها)
-------------------------------------------------------
(ج) " الفلاح مجتهد ": اجعل العبارة للمثنى .------------------------------
(د) " السياحة مفيدة ": السياحة: تعرب: ..............
(هـ) أكمل ما يأتي بخبر مناسب: الأشجار ..........
(و) " يذهب التلميذ إلى المدرسة ": حول الجملة السابقة إلى جملة اسمية .
-------------------------------------------------------
خامسًا: الإملاء
اكتب ما يملى عليك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الكيمياء العضوية و الكيمياء الكهربية عمل مشترك للاستاذان محمد غزال و سيد عثمان للصف الثالث الثانوى