امتحانات لغة عربية على الوحدة الثانية الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى

النموذج الأول
أولاً : التعبير:
1- للرياضة البدنية أثرها الكبير فى سلامة الجسم ، وصحة العقل ، وتهذيب الخلق . تحدث فى ذلك ، مع ذكر رياضة تحبها وتمارسها .
ثانيًا : القراءة :
من موضوع (أمنية هناء) : (هناء تلميذة نشيطة لديها أحلام وأمنيات كثيرة ، تتمنى أن تحققها . هناء تحب القراءة والجلوس أمام الكمبيوتر ، ومتابعة الإنترنت ، وتهوى أخبار الفضاء ، والأقمار الصناعية) .
أ- اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتى :
1- معنى (تهوى) (تعرف – تحب – تجهل)
2- مفرد (أمنيات) (أمنة – أمون – أمنية)
3- مضاد (نشيطة) (بطيئة – قليلة – كسولة)
ب- صف هناء .
جـ- ماذا تحب هناء ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟ وما الذى تهواه أيضًا ؟
(2) من موضوع (الآلة العجيبة) " علت الفرحة وجه هناء ، ولمعت عيناها ، وأسرعت تجلس فوق المقعد وقالت فى نفسها : يا ليت هذه الآلة تعمل ، ضغطت هناء فوق الساعة ، ولكن لم يحدث شئ فأحست بالقلق ، ثم ضغطت مرة ثانية ثم ثالثة ، وهنا رأت هناء ضوءًا أحمر متقطعًا يصر عن الآلة العجيبة فوجهتها بالبوصلة صوب الكرة الأرضية) .
أ- أكمل ما يأتى : معنى (ضغطت) ................ ، وجمع (الآلة) ..................... ومضاد (متقطعًا) ................
ب- لماذا علت الفرحة وجه هناء ولمعت عيناها ؟
جـ- أكمل : قالت هناء فى نفسها ...............................
د- لماذا أحست هناء بلقلق ؟
هـ- متى وجهت هناء الآلة العجيبة صوب الكرة الأرضية ؟
ثالثًا : المحفوظات :
قال الشاعر :
انزل يا قمر
نلعب تحت الشجر
وتملأ النهر
أنوارك البهية
زوارق فضية
تضئ كالدرر
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى (البهية) (الواسعة – الكبيرة – الجميلة)
2- مفرد (زوارق) (زرق – زروق – زورق)
3- جمع (قمر) (قمور – قمرات – أقمار)
4- مضاد (البهية) (القوية – الضعيفة – القبيحة)
ب- ماذا طلب الشاعر من اقمر فى الأبيات السابقة ؟ ولماذاا ؟
جـ- بم وصف الشاعر أنوار القمر التى ستملأ النهر ؟
د- بم شبه الشاعر لون الزوارق ؟
(2) (أ) أكمل مكان النقط فى الآية الكريمة ، مستعينًا بالكلمات التى بين القوسين :
(بطنه – يشاء – شئ – يمشى – ماء)
قال تعالى (والله خلق كل دابة من ............... فمنهم من يمشى على ........ ، ومنهم من ............ على رجلين ، ومنهم من يمشى على أربع يخلق الله ما ........ إن الله على كل ............ قدير) .
ب- ما معنى (دابة) ؟ وما جمع (شئ) ؟ وما مضاد (يمشى) ؟
جـ- اذكر مثالاً لما يمشى على بطنه ، ومثالاً آخر لما يمشى على أربع .
د- ما الصفة الكريمة التى وردت فى الآية الكريمة لله تعالى ؟
رابعًا : القواعد النحوية :
(الأزهار متنوعة وكثيرة ،وألوانها مختلفة ، وهى أنواع متعددة ، منها : الورد ، والفل ، والياسمين ،وغيرها ، وهذه الأزهار تفوح منها رائحة عطرة .ومن الأزهار نصنع العطور والشراب ، ونستخدم الزهور أيضًا كهدايا ، ونجمل بها المنازل والحفلات وغيرها)
أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
ب- استخرج من العبارة السابقة (اسمًا ، وفعلاً ، وحرفًا – اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده – جملة اسمية – جملة فعلية)
جـ- يسمع ........ نصيحة والده . (أكمل بفاعل مكر)
د- ضع ضمير الغائب بدلاً من ضمير المخاطب فى كل جملة مما يأتى :
1- أنت مهندس ماهر . 2- أنتن فلاحات ماهرات فى صنع البن والزبد .
3- أنتما فلاحان متعاونان . 4- أنتما عاملتان تجيدان التفصيل .
5- أنت أم مثالية .
هـ- (هذا هو رجل الشرطة المخلص) حول الجملة السابقة للمثنى المذكر ، وجمعه ، وغير ما يلزم .

النموذج الثانى
أولاً : التعبير :
" يقدم العمال خدمات كثيرة للوطن والأفراد المتمع " تحدث فى هذا الموضوع ، موضحًا ما يقوم به العمال من خدمات ، وواجبنا نحوهم .
ثانيًا : القراءة :
من موضوع (هناء على سطح القمر) : (ثم وجدت نفسها تتحرك بسهولة ، تقفز وتطير عاليًا . قالت هناء ، وهى مسرورة : إننى أطير وأهبط مثل الفراشه1 ، على الرغم مما أحمله من آلات ، ومعدات ثقيلة فوق ظهرى) .
أ- أكمل ما يأتى : معنى (تقفز) ........ ، وجمع(الفراشه1) ............. ومفرد (آلات) ............ ، ومضاد (فوق) ......
ب- كيف وجدت هناء نفسها على سطح القمر ؟
جـ- فيم تشبه هناء الفراشه1 ؟
د- ماذا قالت هناء ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
(2) من موضوع (هناء رائدة الفضاء) : (وعندما حل المساء ، وجلس أفراد الأسرة معًا ، الجدة فهيمة ، والأم والأب ، قصت هناء عليهم حلمها العجيب . الجدة : أنا أحبك كثيرًا يا هناء ؛ لأنك تحبين قراءة الكتب العلمية والقصص الخيالية مثل أمك تمامًا ؛ ولذلك أتنبأ لك بمستقبل باهر) .
أ- هات : معنى (حل) ،وجمع (حلم) ، ومضاد (كثيرًا) .
ب- مى جلس أفراد الأسرة معًا ؟ ومن هم ؟
جـ- ماذا قصت هناء على الأسرة ؟
د- بم تنبأت الجدة لـ (هناء) ؟
ثالثًا : المحفوظات :
قال الشاعر :
تعال يا قمر
ليهرب الظلام
ويسعد البشر
تعال يا قمر
تعال يا قمر
أ- أكمل ما يأتى : معنى (يسعد) .......... ، وجمع (قمر) ..... ، ومضاد (يسعد) ...........
ب- ماذا طلب الشاعر من القمر فى البيتين السابقين ؟
جـ- ما الجمال فى قول الشاعر (ليهرب الظلام) ؟
(2) قال تعالى (يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفوا لا تنفذون إلا بسلطان) .
أ- ما عنى (إن استطعتم – إلا بسلطان)
ب- ما مفرد (السموات) ؟
جـ- أكمل : يوجه الله تعالى كلاه إلى ................... ، و .........................
د- من الذى له القدرة والسلطان على الجن والإنس ؟
رابعًا : القواعد النحوية :
( رجل الشرطة يقدم خدمات كثيرة للوطن والمواطنين ، ويحرس رجل الشرطة البيوت والمحلات ، ويطارد المجرمين واللصوص ، حتى ينعم المواطنون بالأمن والأمان) .
أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
ب- استخر من العبارة السابقة (جملة اسمية – جملة فعلية – اسما جمعًا ، واذكر مفرده – اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه – فعلاً)
جـ- تجيد ....... أعمال البت . (أكمل بفاعل مؤنث)
د- (الشمس مشرقة فى الصباح) (بين نوع هذه الجملة ، ثم اذكر ركنيها)
هـ- (هذا الجندى يحافظ على الأمن) اجعل اسم الإشارة فى العبارة السابقة لجمع المذكر ، واكتب الجملة صحيحة .

النموذج الثالث
أولاً : التعبير :
اكتب فى الموضوع الآتى :
1- للمدرسة فضل كبير على التلاميذ . تحدث عن فضل مدرستك عليك ، وواجبك نحوها .
ثانيًا : القراءة :
1- من موضوع (الآلة العجيبة) (فتحرك المقعد الذى تجلس عليه هناء ببطء شديد ، ثم أخذت سرعة المركبة تزداد ريدًا رويدًا ، وفجأة انطلقت مثل السهم ، ودخلت مجال الجاذبية الأرضية ، وأحست هناء بهزة عنيفة) .
أ- هات : معنى (فجأة) ، وجمع (المركبة) ، ومضاد (ببطء) .
ب- ماذا حدث بعد تحرك المقعد الذى تجلس عليه هناء ؟
جـ- أكمل : أحست هناء بعد دخول المركبة مجال الجاذبية الأرضية ..................
3- من موضوع (أمنية هناء) : (قرأت هناء بإعجاب ما قاله أحد رواد الفضاء ، حين وطئت قدمه سطح القمر فى يليو عام 1969م : لقد كان القمر ذلك الكوكب اللامع تحت قدمى ، لكننى لم أعر بأنى عملاق ، بل شعرت بأنى ضئيل جدًا أمام عظمة الخالق) .
أ- أكمل ما يأتى : معنى (وطئت) ........... ، وجمع (عملاق) ........ ، وفرد (راد) .......... ، ومضاد (أمام) .................
ب- ماذا قرأت هناء بإعجاب ؟
جـ- أكمل : قال رائد الفضاء الذى وطئت قدماه سطح القمر ..................
ثالثًا : المحفوظات :
قال الشاعر
تعال يا قمر
ليهرب الظلام
ويسعد البشر
تعال يا قمر
تعال يا قمر
أ- هات : معنى (يسعد) ، وجمع (قمر) ، ومضاد (الظلام) ؟
ب- كيف عبر الشاعر عن الكراهية ؟
جـ- ما قيمة الحب للإنسان ؟
د- ما الجمال فى قول الشاعر (ليهرب الظلام) ؟
رابعًا : النحو :
" تتميز مصر بشواطئ متدة على البحر المتوسط والبحر الأحمر ، وهذه الشواطئ تمتاز بجمالها ، ونعومة رماها ، وزرقة مياهها ؛لذلك يذهب المصطافون إليها صيفًا ، وكثير من السائحين ؛ للتمتع بالسباحة وصيد السمك ، وممارسة الغوص ، ومشاهدة الشعب المرجانية) .
أ-استخرج من العبارة السابقة(اسمًا –فعلاً– حرفًا–جملة فعلية ،ثم بين ركنيها– اسمًا جمعًا واذكر مفرده– اسمًا مفردًا ،واذكر جمعه)
ب- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
جـ- حول كل جملة اسمية مما يأتى إلى جملة فعلية ، وبين الفعل والفاعل فى كل منها :
1- الطيور تحلق فى الفضاء . 2- الفلاح يحصد القمح صيفًا .
3- العصفور يغنى فوق الغصن .
د- ( ....... طبيبات ماهرات فى علاج المرضى) . (أكمل بضمير الغائب المناسب) .
النموذج الرابع
أولاً : التعبير :
للوالدين فضل كبير على الأبناء . اكتب موضوعًا يوضح ذلك ، مبينًا ما يجب على الأبناء نحو آبائهم .
ثانيًا : القراءة :
من موضوع (هناء رائدة الفضاء) : (الأم : إن هناء أيضًا تحب (الكمبيوتر) ، وتبحث فى (الإنترنت) عن عالم الفضاء والطيران ، وهى عضو فى الجمعية العلمية فى المدرسة ، وأنا أقدرها ؛ نها تحترم معميها وزملائها) .
أ- هات : معنى (تبحث) ، وجمع (عضو) ، ومضاد (تحب) .
ب- ماذا تحب هناء ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
جـ- عم تبحث هناء فى (الإنترنت) ؟
د- أكمل : اسم الجمعية التى تشترك فيها هناء فى المدرسة : ........................................
هـ- لماذا تقدر الأم هناء .
3- من موضوع (أمنية هناء) : (وفى المساء ، جلست هناء أمام الكمبيوتر لمدة ساعة واحدة ، بعد أن أنهت واجباتها المدرسية ، تابعت على الإنترنت ما قرأته فى مكتبة المدرسة ، ومع دقات الساعة العاشرة أغلقت هناء الكمبيوتر) .
أ- هات : معنى (أنهت) ، وجمع (مكتبة) ، ومفرد (دقات) ، ومضاد (أغلقت) .
ب- ى جلست هناء أمام الكمبيوتر ؟ وما المدة التى قضتها أمامه ؟
جـ- متى أغلقت هناء جهاز الكمبيوتر ؟
د- أكمل : تمنت هناء أن تصبح : .....................................
ثالثًا : المحفوظات :
قال الشاعر :
تعال يا .................................
ليهرب ..................................
و ....... البشر
تعال يا ....................................
...................... يا قمر
أ- أكمل مكان النقط فى البيتين .
ب- أكمل : معنى (يهرب) : ............. ، وجمع (قمر) ................ ، ومضاد (الظلام) .............................
جـ- ماذا طلب الشاعر من القمر فى البيتين السابقين ؟
د- هات من الأبيات السابقة كلمة تدل على الحركة .
5- أكمل مكان النقط فى الآية الكريمة ، مستعينًا بالكلمات التى بين القوسين :
(رجلين – يمشى – قدير – يخلق)
قال تعالى (والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من ........ على بطنه ، ومنهم من يمشى عى ............. ، ومنهم من يمشى على أربع ....................... الله ما يشاء إن الله على كل شئ ................. ) .
ب- ما معنى (دابة – يشاء) ؟
جـ- م خلق اله تعالى كل دابة ؟
د- اذكر مثالاً لما يمشى على بطنه ، ومثالاً آخر لمن يمشى على رجلين .
هـ- أكمل : اسم السورة التى منها هذه الآية الكريمة ، هى .........................
رابعًا : القواعد النحوية
(الجندى المصرى شجاع ، يؤدى واجبه على أكمل وجه ، فالوطن عندما يتعرض للاعتداء يضحى بنفسه ، ويصد الأعداء بكل شجاعة وقوة )
أ- استخرج من العبارة السابقة ((اسمًا – فعلاً – حرفًا – جملة اسمية)
ب- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى :
1- (يسعد المؤمن بثواب الله) (مبتدأ – فاعل – خير)
2- (يشرب الطفل اللبن) (فعل – خبر – فاعل)
3- (القمر ساطع) (خبر – فاعل - مبتدأ)
جـ- يزرع ............... الأرض. (ضع فاعلاً مناسبا مكان النقط ، وبين نوعه)
د- (هذا العامل نشيط فى عمله) حول الجملة السابقة إلى المثنى المذكر ، ثم لجمع المذكر مرة أخرى ، وغير ما يلزم فى الحالتين .

النموذج الخامس
أولاً : التعبير :
فى يوم شم النسيم ، يخرج الناس إلى الحدائق والمتنزهات ، للاستمتاع بالخضرة والزهور والهواء العليل) بين مظاهر فرح الناس بيوم شم النسيم ، وما يعود على الناس من النزهة فيه) .
ثانيًا : القراءة
من موضوع (هناء على سطح القمر) : " وصلت مركبة الفضاء إلى القمر، وخرجت هناء ومشت خطوات قليلة ، ثم وقفت فى مانها برهة دون حركة ، وسألت نفسها : أين أنا ؟ أين أهلى ، وبيتى وجيرانى ؟ أين مدرستى وأصحابى ؟ أين المنازل والشوارع والناس ؟ أين ذهبوا جميعًا " .
أ- هات : معنى (برهة) ، ومفرد (الشوارع) ، ومع (مكان) ، ومضاد (قليلة) .
ب- إلى أين وصلت المعركة بهناء ؟
د- أذكر تساؤلين من التساؤلات التى ذكرتها هناء لنفسها .
3- من موضع (الآلة العجيبة) " تذكرت هناء كلام جدتها (فهيمة) حين كانت ذات مساء تحكى لها حكاية من حكايات (ألف ليلة وليلة) فقد قات لها وقتها : إذا كنت يا (هناء) ريدين أنتكونى ناجحة ، فعليك أن تواهى مشكلاتك بشجاعة ، وأن تتعلمى منها) .
أ- هات : جمع (جدة) ، ومفرد (حكايات) ، ومضاد (شجاعة) .
ب- ما الذى تذكرته هناء ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
جـ- ما اسم جدة هناء ؟
د- ما اسم الحكايات التى كانت تحكيها الجدة لـ (هناء) ؟
ثالثًا : المحفوظات :
قال الشاعر :
انزل يا ......................
نلعب تحت .........................
و ......... النهر
..................... البهية
أ- أكمل مكان النقط فى البيتين .
ب- هات : معنى (البهية) ، وجمع (النهر) ، ومضاد (تحت) .
جـ- أكمل : طلب الشاعر من القمر فى البيتين السابقين : .........................................................................
د- هات من الأبيات كلمة تدل على الحركة ، وكلمة تدل على اللون .
قال عالى ( : (يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان) .
أ- ما معنى (بسلطان) ؟ وما مفرد (أقطار – السموات) ؟
ب- إلام دعا الله تعالى الإنس والجن ، كما تفهم من الآية الكريمة ؟
جـ- أكمل : اسم السورة التى منها هذه الكريمة ، هى ........................................
رابعًا : القواعد النحوية :
" تقع مدينة الإسكندرية على شاطئ البحر المتوسط ولذلك تمتاز بشواطئها الجميلة ، وهائها العليل . والإسكندرية مدينة جميلة ، بها كثير من الحدائق والمتاحف ، وقلعة قايتباى ، وكثير من المعالم الأخرى السياحية ، مما يجد فيها الزائرون والسياح المتعة ، ونسمات الهواء العليل) .
أ- استخر من العبارة السابقة (اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده – اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه – جملة اسمية – جملة فعلية)
ب- أعرب ما تحته خط فى القطعة السابقة .
ـ- (تطير الطائرة فى الجو) بين نوع هذه الجملة ؛ ثم أذكر ركنيها .
د- ............ ال على الأزهار . (أكمل بفعل مناسب)
هـ- ضع خطًا تحت الفاعل المذكر ، وخطين تحت الفاعل المؤنث فيما يأتى :
1- يصنع النجار المقاعد .
2-سمع البنت نصيحة أمها .
3- تمتص النحلة رحيق الأزهار .
4- يستعد المسافر للسفر .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الكيمياء العضوية و الكيمياء الكهربية عمل مشترك للاستاذان محمد غزال و سيد عثمان للصف الثالث الثانوى